في هذا الدرس سوف نتعرف على شرح طريقة تفعيل خاصية HDR في ويندوز 11 بالاضافة الي معرفة ماذا تعني HDR أو High Dynamic Range في نظام التشغيل وما هي الشروط اللازم توفرها في جهاز الكمبيوتر لتشغيل خاصية HDR والاستفادة منها ، ولمعرفة معلومات اكثر عن ميزة HDR بالسطور التالية:
ماذا يعنى مصطلح الـHDR
يرجع مصطلح الـHDR إلى كلمة “High Dynamic Range”، وهى تقنية مخصصة للألوان وزيادة وضوحها وسطوعها، إذ تدعم الكاميرات وكاميرا الهاتف لالتقاط صور ذات جودة عالية والتقليل من الأخطاء فى الصورة، وقد تم تطويرها لتدعم شاشات التلفزيون وخاصية الـ4k، حيث تعطى حدة ووضوح للألوان مما يجعلها تبدو وكأنها أقرب للحقيقة ولا تتأثر بالضوء الخارجى كضوء الشمس.

تأثير تقنية الـHDR
يتخطى تأثير تقنية HDR دقة الـ4k، فهى تزيد من سطوع الشاشة ليصل إلى 1000 nts ليجعل الأمر أكثر واقعية والألوان اكثر تباينًا.

الفرق بين أنواع تقنية الـ HDR
تنقسم التقنية إلى نوعين هما HDR10 و Dolby Vision، وإليك الفرق بينهم:
HDR10: هى الأكثر انتشارًا فى الفترة الأخيرة، وتدعم حتى 4000 nts من سطوع الشاشة، وهى أرخص ثمنًا من التقنية الأخرى بجانب أنها مفتوحة المصدر ويمكن استخدامها مجانًا.

Dolby Vision: هى أكثر دقة وحدة وسطوع للألوان، حيث تصل درجة سطوعها إلى 10الآف nts، على الرغم من ذلك فإنها ليست منتشرة نظرًا لأنها ذات ثمن عالى مقارنةً بالـ HDR10 .

ما هي تقنية PlayReady : توفر تقنية الوصول إلى المحتوى من Microsoft PlayReady أنظمة أساسية لحماية المحتوى الرقمي من الاستخدام غير المصرح به. تُستخدم هذه التقنية لتعريف ودمج وإنفاذ الحقوق للوسائط الرقمية (المحتوى). يتيح هذا النظام توزيعًا أكثر أمانًا لمحتوى الوسائط المتعددة عبر الويب ويفرض القواعد التي يختارها مزود المحتوى. يوفر PlayReady الدعم لفرض السياسات مثل تواريخ انتهاء الصلاحية ومستويات الأمان وقيود الإخراج. يصف مستند النظرة العامة هذا السيناريوهات النموذجية والمفاهيم الأساسية لاستخدام PlayReady.

الشرح

تابع افهم كمبيوتر :
للإشتراك بالقناة : https://afhampc.com/9qxy
يوتيوب: https://youtube.com/afhampc
فيسبوك: https://facebook.com/afhampc
تيليجرام : https://t.me/afhampc
إنستغرام : https://www.instagram.com/afhampc/
تويتر: https://twitter.com/afhampc
الموقع: https://afhampc.com

By AfhamPc